على الطريقة التركية.. طريقة تحضير الكعك بالسمسم

 الكعك التركي بالسمسم
 الكعك التركي بالسمسم

يعد الكعك التركي ب السمسم من أجمل أنواع الكعك الهشة من الداخل والمقرمشة من الخارج، ويقبل على تناوله الجميع بسبب طعمه الرائع وشكله الجذاب، حيث يتم تناوله مع المشروبات الساخنة مثل الشاي والحليب على وجبة الإفطار أو ما بين الوجبات، والكثير يظن أن طريقة تحضيره صعبة ومكلفة ولكن هذا فكر خاطئ حيث يتم تحضيره في وقت بسيط وبدون تكاليف كثيرة.

في التقرير التالي سنتعرف على مكونات عمل الكعك التركي بالسمسم وكيفية إعداده خطوة بخطوة :

مكونات تحضير الكعك التركي بالسمسم:

ربع كوب من الزيت.
ملعقة كبيرة ونصف من الخميرة.
٤ أكواب من الدقيق.
ربع ملعقة صغيرة من الملح.
٢ ملعقة كبيرة من السكر.
نصف كوب من اللبن.
ماء دافئ على حسب الحاجه.



للوجه
كوب من الماء.
سمسم محمص.
ربع كوب من العسل الأسود.

طريقة التحضير
نحضر وعاء العجن ونضع به السكر والخميرة واللبن والزيت ونقلبهم مع بعض جيداً حتى يذوب السكر، ثم نترك الخليط لمدة ١٥ دقيقة حتى يخمر.
ثم ننخل الدقيق ونقلب به الملح ونضيفه على خليط الخميرة مع إضافة الماء الدافئ بالتدريج ونستمر في العجن حتى نحصل على عجينة طرية متماسكة.
نترك العجينة في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تخمر ويتضاعف حجمها.
بعد ذلك نشكل العجينة إلى كورات متساوية الحجم ونقوم بفرد كل كرة إلى إسطوانه رفيعة جداً ونلفها على شكل ضفيرة (يمكن التشكيل على حسب الرغبة).
في وعاء آخر نخلط العسل مع الماء ونقلبهم جيداً، ثم نضع الكعك في هذا الخليط ثم نغلفه جيداً بالسمسم المحمص.
نضع الكعك في صينية مدهونة بالزيت أو مغطاة بورق الزبدة وندخلها الفرن على درجة حرارة ٢٤٠ درجة مئوية ونتركها حتى تنضج وتأخذ اللون الذهبي الجميل.



فوائد السمسم للجسم
يعمل السمسم على مكافحة أمراض السرطان المختلفة منها سرطان الدم وسرطان الثدي، ويعمل أيضاً على تقوية العظام ومنع هشاشتها، ويحسن عملية الهضم لاحتوائه على كثير من الألياف، كما يعمل على لمعان الشعر وتقويته لأنه غني بمضادات الأكسدة، يقلل أيضاً من فرص الإصابة بمرض السكر.